منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لعوامر


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عيدكم مبارك
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 07:43 من طرف سعيد بلقاسم

» المنتخب الجزائري في انغولا
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالجمعة 29 يناير 2010, 21:25 من طرف سعيد بلقاسم

» منقول- رسالة الطفل ماجد الى امه المريضة-
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 15:56 من طرف zohir rahmoune

» متى فُرض صوم شهر رمضان على الأمة؟
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 13:02 من طرف عبدالرحمن الأثري

» مبرووووك للوفاق
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 00:35 من طرف zohir

» الاعجاز العلمي في تحريم القران لاكل لحم الخنزير
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 15:16 من طرف وفاء

» هنيئا لك يا من تكتب موضوع ديني
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 14:30 من طرف وفاء

» اخر اخبار الوفاق
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 12:56 من طرف zohir

» سحر اللون الترابي
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو 2009, 19:03 من طرف وفاء

مكتبة الصور
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي Empty
بحث في الموسوعة الحديثية


بحث عن:

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسك الجنة





الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي   الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009, 19:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي

قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.
و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.
أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع،
وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل ـ 44/.
وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.
وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.
وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ". انتهى المراد.

كتبه/ عبد العزيز بن يحي البرعي / 18 /12 /
1424


السؤال : هذا يسأل يقول : هل الإعجاز العلمي الذي ظهر يعد تفسيرا مخالفا لتفسير السلف ؟

الإجابة : من هــــــــــــنا http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatwaaTree/tabid/84/Default.aspx?


السؤال : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : ما حكم ما يسمونه بالإعجاز العلمي في القرآن أو ما يسمى بالإعجاز العددي ، وهل لهذا أصل ؟


الإجابة : من هــــــــنا http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatwaaTree/tabid/84/Default.aspx?

*****
ـ سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟


فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33) لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام)( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن الايات 26 - 28 فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .
ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.



المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .
فصل:في كتب طالب العلم وفتاوى حول العلم وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمي في تحريم القران لاكل لحم الخنزير
» آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله
» تحمييييييل دروس الشيخ اخونا الكبير مصطفى حسني
» حمل سلسلة الوعد الحق للداعية الشيخ الدكتور عمرو عبد الكافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لعوامر :: منتدى لعوامر للقرآن والسنة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: