منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لعوامر


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عيدكم مبارك
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 07:43 من طرف سعيد بلقاسم

» المنتخب الجزائري في انغولا
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 29 يناير 2010, 21:25 من طرف سعيد بلقاسم

» منقول- رسالة الطفل ماجد الى امه المريضة-
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 15:56 من طرف zohir rahmoune

» متى فُرض صوم شهر رمضان على الأمة؟
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 13:02 من طرف عبدالرحمن الأثري

» مبرووووك للوفاق
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 00:35 من طرف zohir

» الاعجاز العلمي في تحريم القران لاكل لحم الخنزير
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 15:16 من طرف وفاء

» هنيئا لك يا من تكتب موضوع ديني
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 14:30 من طرف وفاء

» اخر اخبار الوفاق
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 12:56 من طرف zohir

» سحر اللون الترابي
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو 2009, 19:03 من طرف وفاء

مكتبة الصور
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله Empty
بحث في الموسوعة الحديثية


بحث عن:

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zohir

zohir



آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله   آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 21 يونيو 2009, 17:48

آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله Icon

{اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة

هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة، فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن:

آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله 2459170218_dcd61c531e_o

‏{‏لا إله إلا هو‏}
أي‏:‏ لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلًا أوامره مجتنبًا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرًا فقيرًا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئًا من أنواع العبادة

{‏الحي القيوم‏}‏
هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك، والقيوم‏:‏ هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين‏:‏ إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن:

‏{‏لا تأخذه سنة ولا نوم‏}‏
والسنة النعاس ‏

{‏له ما في السموات وما في الأرض‏}
أي‏:‏ هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض فلهذا قال‏:‏ ‏

{‏من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه‏}
أي‏:‏ لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال ‏

{‏يعلم ما بين أيديهم‏}‏
أي‏:‏ ما مضى من جميع الأمور

‏{‏وما خلفهم‏}
أي‏:‏ ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا قال‏:‏

‏{‏ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض‏}‏
وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السموات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السموات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب، فلهذا قال‏:‏ ‏

{‏ولا يؤوده‏}‏
أي‏:‏ يثقله

‏{‏حفظهما وهو العلي‏}‏
بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ‏

{‏العظيم‏}
الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا

آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله 2459170218_dcd61c531e_o

قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم
(من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)
صحيح الألباني

آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله 2459170218_dcd61c531e_o

آية الكرسي بصوت الشيخ السديس
اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا ) بن باز رحمه الله
» الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الاعجاز العلمي
» تحمييييييل دروس الشيخ اخونا الكبير مصطفى حسني
» لا يغيرُ الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
» التوكل على الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لعوامر :: منتدى لعوامر للقرآن والسنة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: