منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الزائر اختي الزائرة انتم الآن تتصفحون منتدى لعوامر .نرحب بكم للانضمام الينا و هذا من خلال تسجيلكم في المنتدى
منتدى لعوامر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لعوامر


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عيدكم مبارك
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 07:43 من طرف سعيد بلقاسم

» المنتخب الجزائري في انغولا
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالجمعة 29 يناير 2010, 21:25 من طرف سعيد بلقاسم

» منقول- رسالة الطفل ماجد الى امه المريضة-
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 15:56 من طرف zohir rahmoune

» متى فُرض صوم شهر رمضان على الأمة؟
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 13:02 من طرف عبدالرحمن الأثري

» مبرووووك للوفاق
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 00:35 من طرف zohir

» الاعجاز العلمي في تحريم القران لاكل لحم الخنزير
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 15:16 من طرف وفاء

» هنيئا لك يا من تكتب موضوع ديني
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 14:30 من طرف وفاء

» اخر اخبار الوفاق
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 12:56 من طرف zohir

» سحر اللون الترابي
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو 2009, 19:03 من طرف وفاء

مكتبة الصور
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين Empty
بحث في الموسوعة الحديثية


بحث عن:

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسك الجنة





حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين   حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين I_icon_minitimeالإثنين 15 يونيو 2009, 13:09

السؤال
ما حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة في مجلس -مثلاً- أو في سيارة، أو في غيرهما؟


الجواب
تعليق الآيات القرآنية في المجالس أمر مُبْتَدَع أحدثه الناس، ولم يكن ذلك معروفاً في عهد السلف الصالح ، وذلك لأن القرآن الكريم ليس وَشْياً تُوَشَّى به الجدران، وتُزَيَّن به، كما رأينا بعض الناس يعلِّق لوحةً تُكْتَبُ فيها آية، وتجعل هذه الآية كأنها قصر، بحيث تُهَنْدَس على صفة البناء الذي في الشرفات، وبعضُهم علَّق سورة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص:1] على هذا الوجه، إذا رأيتَه تقول: هذا قصر، والقرآن أشرفُ مِن أن يكون زينةً ووَشْياً في الجدران.
وإن قُصِدَ بذلك التبرك: فليس التبرك بأن يكتب كتاب الله ويعلق في الجدران، التبرك بالقرآن حقيقةً هو: التبرك بتلاوته، فإن كل حرف منه بعشر حسنات.
كذلك إن أُرِيْدَ بذلك الاتعاظ والتذكر: فإننا لم نجد أن المجلس الذي يكتب فيه شيء من آيات الله يزداد فيه تقوى الناس، واتعاظهم، وتذكُّرهم، بل إننا نرى بعض هذه المجالس يُفْعَل فيها المنكر؛ ويُشْرَب الدخان فيها، ويُغْتاب فيها الناس، وتُؤْكَل لحومُهم، وما هذا إلا نوعٌ استهزاء؛ كتاب الله فوق رأسه وهو يسهر به في معصية الله! وإن أُرِيْدَ بذلك التحصُّن والوِرْد، كما تعلق الآيات على الصدور: فهذا أيضاً بدعة، فما كان السلف الصالح يتحصنون بمثل هذا؛ ويكتبوا الآيات على جدرانهم.
وهذا الأخير -أعني: أن يُقْصَدَ به التحصُّن- يوجب أن الإنسان يعتمد على ذلك، ولا يَقْرَأُه هو بنفسه، أي: الآيات التي فيها التحصين، مثل آية الكرسي؛ مَن قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح، ومثل الآيتين الأخيرتين في سورة البقرة؛ مَن قرأهما في ليلة كَفَتاه، فتجد الإنسان يعتمد على ما كتبه في هذا المجلس أو في مُقَدَّمِ البيت ومَدْخَلِه، ويقول: الآن احتمى البيت بِما كتب فيه من الآيات، ويُعْرِض عن التحصين الحقيقي الذي هو في التلاوة.
لذلك نرى ألا تُعَلَّق هذه الآيات على الجُدُر.
أما الأحاديث فإذا عُلِّق ما يناسب المقام، مثل أن يُعَلَّق كفارةُ المجلس، فهذا لا بأس به؛ لأن هذا تذكير، وينتفع به الناس، فالإنسان إذا رأى مكتوباً عند باب المجلس: كفارة المجلس: أن تقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، فإنه يتذكر هذا ويقوله.
كذلك التعليق في السيارات، إذا كان التعليق في السيارات أذكاراً واردةً مناسبة، مثل أن يعلق الإنسان في السيارة دعاءَ الركوب، فإن هذا حسن، وتذكير، ولا بأس به، وكل إنسان يشعر بأنه يستفيد من ذلك، ويا حبذا لو كانت الكتابة بحرف مُكَبَّر، بحيث يقرَأُه مَن في الخلف؛ لأن هذه الكتابة الصغيرة لا يقرَأُها إلا مَن كان إلى جانبها، أو الذي يقرَأُها، أما مَن كان في الخلف فلا يستطيع قراءتها، فلو جُعِلت بخط كبير إذا أمكن حتى يقرأها مَن في الخلف لكان هذا طيباً.

المصدر لقاءات الباب المفتوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لعوامر :: منتدى لعوامر للقرآن والسنة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: